تسهم المدرسة في ترسيخ آداب الحوا ر في نفوس النشء من خلال عدة جوانب ومنها:
أولا:المناهج:
إن تطبيق آداب الحوار من خلال المنهج أمر ضروري لتعليم المتعلمين, بحيث يمكن تطبيقها في واقع حياتهم.
آداب الحوار في المناهج:
1-من خلال مفهوم المنهج:
(جميع ما تقدمه المدرسة إلى تلاميذها تحقيقا لرسالتها ألكبري في بناء البشر , ووفق أهداف تربوية محددة وخطة علمية سليمة بما يساعد على تحقيق نموهم الشامل جسميا وعقليا ونفسيا و اجتماعيا وروحيا)(سرحان,1401,ص15)
وظائف المنهج:
· تحقيق العبودية لله تعالي في حياة الإنسان
· إظهار القيم الاجتماعية في شعور الإفراد
· إنماء المواهب الفردية
· الإعداد الصحيح للفرد للحياة الاجتماعية
2-من خلال مكونات المنهج:
أ-الأهداف التربوية:
(وصف للسلوك المتوقع من المتعلم نتيجة لاحتكاكه بموقف التعلم)(مدكور, ص130)
وتنقسم الأهداف إلى أهداف عامة وأهداف خاصة, ويمكن صياغة آداب الحوار من خلال الأهداف الخاصة لتكون سلوكا يمارس من قبل المتعلمين وذلك يجعل هذه الآداب أكثر فائدة
ب-المحتوى:
(يضم جميع المعارف التي تعرض على المتعلمين وفق تنظيم معين)(عبدالله,1406,ص93)
وآداب الحوار هي من الآداب الإسلامية المستخرجة من الكتاب والسنة فهي جزء من المنهج فيفضل أن توضع كجزء من المحتوى بحيث يكون لدى الطالب القدرة على الحوار و الاستفادة منه ,آن المنهج الإسلامي ليس منهجا نظريا فقط بل هو منج متكامل
( يزود المتعلمين بالحقائق والمفاهيم والمهارات والخبرات التي تزيد من ايجابيتهم وفاعليتهم في القيام بأعمار الأرض )
ج- التقويم
آداب الحوار تدخل حتى في عملية التقويم, فإذا كانت آداب الحوار ضمن أهداف المنهج وهي جزء من المحتوى فأنة لابد آن تقوم لمعرفة مدى تحقيقنا لهذه الأهداف فالتقويم (وسيلة لا غاية, وسيلة لتحسين العملية التربوية في ضوء الأهداف التي ترمي إليها هذه العملية وعلاج الضعف والعيوب)(ابراهيم , ص 613)
د- طريقة التعليم
3-من خلال الكتاب المدرسي:
كيفية تطبيق الحوار في الكتاب المدرسي:
· آن تكون آداب الحوار جزء من محتويات الكتاب المدرسي بحيث يكون كل أدب موضوعا من موضوعات الكتاب
· إيراد نماذج مناظرات وحوارات ايجابية تجلت فيها آداب الحوار
· آداب الحوار لا تكون جزء من كتاب مادة معينة بل يفضل اشتمال اغلب الكتب على بعض هذه الآداب
· احالة الطالب إلى مراجع سهلة عن آداب الحوار
· آن توضع في مقدمات الكتب المدرسية إشارة إلى آداب الحوار
· آن يصاغ الكتاب المدرسي في عرض موضوعاته بأسلوب حواري
ثانيا: طرق التدريس:
وكل طرق التدريس يمكن تطبيق آداب الحوار من خلالها, مثل الطريقة الحوارية وطريقة المحاضرة
الطريقة الحوارية
هذه الطريقة( تعتمد على مشاركة الطلبة في الدرس والتوصل للحقائق عن طريق تفاعل المعلم مع الطلبة واستجوابه لهم وتمهيده للمعلومات حملهم على اكتشاف الحقائق والمعلومات والمفاهيم بأنفسهم بدلا من إخبارهم لها)(جان, 1419, ص493
وهذه الطريقة مناسبة مع الصغار والكبار ومن مزاياها:
· تعويد الطلاب على التفكير والاكتشاف
· تمنع المعلم من الخروج عن دائرة إدراك التلاميذ
· ترسيخ المعلومات في أذهان الطلاب
· إعطاء الطالب الثقة في نفسه لاشتراكه في الحصول على المعلومات
· دفع المتعلم إلى مزيد من التعلم
ويمكن تطبيق آداب الحوار كما يلي:
· إعطاء الطلاب ملخصا عاما لآداب الحوار لكي يتعرفوا عليها
· تطبيق الآداب عدم المقاطعة والاستماع إلى المتكلم بحيث يلتزم التلاميذ بعدم التحدث إلا في الفواصل
· إن المعلم علية أن يلتزم هو أولا بهذه الآداب أثناء الحديث
· على المعلم أن يراعي عدم تعود الطلاب على هذه الآداب بسرعة لذا علية أن يتحلى بالصبر حتى يتدرب الطلبة على الالتزام الآداب
· المشاركة في الحوار حق لكل طالب
· ينبه الطالب عند خروجه عن الموضوع لان آداب الحوار تحتم إنهاء القضية المطروحة
· على المعلم أن يعودهم على اللطف وحسن التعبير أثناء الحوار
· الابتعاد عن استخدام ألفاظ ليس لها مدلول أي أن تكون واضحة
· على المعلم أن يقنع طلابه بالأفكار الرئيسة عن طريق الفهم وإتاحة الفرصة للنقاش الجاد
· إذا تحول الحوار إلى جدل يفضل إنهاء الحوار
· إعداد المعلم للحوار أمر في غاية الأهمية
طريقة المناقشة
هذه الطريقة من أقدم طرق التدريس وتغرف ب( طرق التدريس التي تعتمد على قيام المعلم بإلقاء المعلومات على الطالب مع استخدام السبورة أحيانا في تنظيم بعض الأفكار وتبسيطها في حين يجلس الطالب هادئا مستمعا مترقبا دعوة المعلم له لترديد ما سمعة من المعلم)( قنديل.ص164)
مزاياها
· تمكن الطلب من تنظيم المعلومات والمقارنة بين الأفكار
· إذا كان لدى المعلم قدرة حسن الإلقاء فأنة يتمكن من إثارة الطلبة والتأثير فيهم وجذب انتباههم
· توفير الوقت
· فيها ضبط للطلاب
· المادة العلمية المقدمة متساوية لجميع الطلبة
عيوبها
· عدم مشاركة المتعلم بشكل ايجابي
· تهمل الفروق الفردية
· إن المدرس قد يخرج عن الموضوع
· إصابة الطلاب بالملل
· قد تتحول المحاضرة إلى تمرين إملائي ف المحاضر يملي والطالب يكتب
يمكن تطبيق الحوار في طريقة المحاضرة:
· أن تكون هذه الآداب هي موضوع الدرس فيتعرف عليها الطالب
· قد يحدث حوار بين المعلم والطالب فعلية أن يلتزم بآداب الحوار لأنه قدوة لهم
· على المعلم أن يشجع الطلبة على الأسئلة خلال الدرس ليعرف مدي التزامهم بآداب الحوار
· على المعلم أن ينبه طلابه على الالتزام بآداب الحوار خلال حوارهم معه أو مع الآخرين
أمور يجب توافرها في المعلم والمتعلم لتطبيق آداب الحوار خلال طرق التدريس:
1-ما يخص المعلم:
القدرة العلمية بحيث يتمكن من الإجابة على الطلبة والاستمرار بالحوار
توافر صفات عقلية مثل الذكاء والقدرة على حل المشاكل وحسن التصرف والسداد في الرأي
العدل و الإنصاف
التحلي بالصبر
2-ما يخص المتعلم:
حسن السؤال
حسن الاستماع للحوار
الاحترام للمعلم
مراعاة آداب المناقشة والمناظرة
ثالثا: التطبيق التربوي لآداب الحوار من خلال النشاط:
صرف طاقات الناشئين أو تشجيعها أو بعثها في أعمال والغاب يقبلون عليها من تلقاء أنفسهم وتحقق ميولهم وذاتهم
أهمية النشاط التربوي:
· يتيح للطالب الفرصة للتعبير عن ميولهم وإشباع حاجاتهم
· يمكن الطلاب من تعلم أشياء لا يمكن تعلمها داخل حجرة الدراسة
· ينمي ميول التلاميذ ويساعد في إبراز مواهبهم
· يحرك دافعية التلاميذ للتعلم
· يهيئ للطلاب مواقف تعليمية شبيه بمواقف الحياة
· يرسخ مفهوم الاحترام والتعاون
· يساعد في تحقيق الأهداف التربوية
· يكسب الطلاب مهارات سلوكية
أنواع النشاط التي يمكن من خلالها تطبيق آداب الحوار:
الإذاعة المدرسية واستثمارها في تدريب الطلاب على مهارة الحوار
الصحافة المدرسية
الندوات والمحاضرات والبرامج
ثالثا:تطبيق آداب الحوار في المجتمع:
1-دور الخطباء في المساجد في ترسيخ آداب الحوار بين الأفراد
خطبة الجمعة
الندوات والمحاضرات
الحلقات العلمية
2-دور وسائل الإعلام في ترسيخ آداب الحوار
نشر هذه الآداب في وسائل الإعلام
ممارسة هذه الآداب من خلال وسائل الإعلام
ومن وسائل تطبيق الحوار بالمجتمع:
الصحف- الكتب – التلفاز –شبكة المعلومات ( الانترنت)
ولتطبيق آداب الحوار من خلال هذه الوسائل لابد من الأتي:
· ضرورة التزام المتحاورين بآداب الحوار
· إن الذي يطرح قضية للحوار علية أن يلحظ أن الاختلاف أمر لا عيب فيه بل قد يكون فيه خير وهو تعرفه على وجه نظر الآخرين.
· عرض آداب الحوار وتذكير المشاركين بها
· الابتعاد عن الأساليب الانفعالية التي لا طائل من الأخذ بها الاختلاف
· الالتزام أي عضو يريد التعليق على احد الموضوعات بآداب الحوار وتطبيقها على نفسه في مناقشته للاخرين
0 التعليقات:
إرسال تعليق